Home » التحضيرات الميـدانية لمرحلـة عــد الســكان

التحضيرات الميـدانية لمرحلـة عــد الســكان

بدأت المرحلة الختامية للتعداد العام للسكان والمساكن والمنشآت لعام 2005 ، وهي مرحلة عد السـكان في ديسمبر 2005 .

فقد بدأت تلك المرحلة باختيار الباحثين المكلفين بحصر وعد السكان في أنحاء دولة الإمارات العربية المتحدة ، ففي يوم 12 نوفمبر بدأ التدريب النظري في أكثر من (40) مركزاً موزعين بين مدن وقرى الدولة لأكثر من (4500) باحثاً بالدولة .

ويستغرق برنامج التدريب النظري ما يقرب من ستة أيام يتبعه تدريب عملي مع شركة فوهمكس المسئولة عن التقنية بالتعداد على كيفية استخدام جهاز P.D.A .

ويركز التدريب النظري للباحث على أهم عملية من العمليات الميدانية للتعداد ، وهي عملية جمع البيانات المتعلقة بالخصائص الديموغرافية والاجتماعية والاقتصادية الخاصة بكل فرد من أفراد المجتمع في منطقة عمله .

إن برنامج التدريب ينقسـم إلى عدة موضوعات : –

الموضوع الأول : يهتم بالتعليمات العامة والآداب في اختيار وقت الزيارة للأسر وأسلوب المعاملة والمظهر العام للباحث .

الموضوع الثاني : يتعلق بفهم لكل التعاريف والتعليمات التي في كتيب التدريب حتى يستطيع الباحث أن يؤدي عمله بإتقان ويتمكن من الإجابة على استفسارات الجمهور ويكون محل احترامهم .

الموضوع الثالث : شـرح للجهاز الكفي وكيفية التعامل مع برنامج عد السكان المحمل على الجهاز الكفي تمهيداً للتدريب العملي بمراكز العمل .

الموضوع الرابـع : أســلوب الترميز للجنسـية والحالة التعليمية والمهنة والنشـاط الاقتصادي .

الموضوع الخامـس : تطبيق عملي وتجربة على كيفية استيفاء استمارة السكان .

ومن ضمن سلسلة التحضيرات التي تقوم بها وزارة الاقتصاد والتخطيط لتحقيق شمولية التعداد ، تم مخاطبة وزارة الخارجية التي أبدت تعاونها في توصيل سجلات تعداد السكان للسفارات والبعثات الدبلوماسية بالخارج لتوزيعها واستيفاءها من قبل العاملين بتلك السـفارات والقنصليات ، كما تقوم الوزارة في هذا الصدد بمكاتبة وزارتي الدفاع والداخلية لترشيح مندوبين لتلقي التدريبات المناسبة ليقوموا بجمع بيانات عن الجنود ورجال الشرطة في تجمعاتهم ومعسكراتهم المنتشرة بأنحاء الدولة.

Name of author

Name: admin